صبغة الشعر

الحامل وصبغة الشعر



تعتبر فترة الحمل عند النساء من أكثر الأوقات التي تدور فيها كافة الأسئلة عن كل صغيرة وكبيرة تقوم بها الأم، حيث يكون لها تأثير مباشر و أحيانا غير مباشر على الجنين، ومن تلك الأسئلة التي تتكرر بصفة مستمرة مع أغلب السيدات، هو سؤال عن الحامل وصبغة الشعر و هل تستطيع الحامل القيام بصبغ شعرها، و هل ستكون الصبغة آمنة على الجنين، و هل لها تأثيرات ضارة و ما هي نتائج صبغة الشعر على الأم و طفلها و في أي شهر من الحمل يكون استخدام الصبغة آمن على كل من الأم و الجنين.

الحامل وصبغة الشعر

وقد أكدت الدراسات الطبية بأنه يمكن للسيدة القيام بصبغة الشعر خلال حملها في أمان تام و لكن اشترطت الدراسة أن يتم عمل الصبغة بعد انتهاء فترة الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وذلك بسبب خطورة إجراء الصبغة في تلك الفترة على كلا من الأم و الجنين على حد سواء.

حيث استخدام الصبغة في أشهر الحمل الأولى يعرض الجنين للخطر بسبب استنشاقه للأبخرة الكيميائية المتصاعدة من الصبغة، كما أنها مضرة على الأم خاصة أن الشعر خلال الأشهر الثلاثة الأولى يكون ضعيف و يزيد تساقطه.

نصائح استخدام الحامل لـ” صبغة الشعر “

  • يمنع صبغ الشعر خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل.
  • يتم استخدام الحنة بدلا من الصبغة خلال شهور الحمل الأولى، حيث أنها طبيعية و بدون كيماويات و لا يوجد منها أبخرة قد تضر الجنين.
  • يتم الصبغ في مكانٍ مفتوح وجيد التهوية .
  •  أثناء عملية الصبغ يجب أن لا تصل الصبغة إلى فروة الرأس.
  • يتم استخدام قفازاتٍ ليد الحامل أثناء صبغ الشعر.
  • التأكد من تنظيف الشعرك جيداً، بعد الإنتهاء من الصبغة.

هل صبغة الشعر الخالية من الأمونيا ضارة

هناك بعض الحوامل التي ترغب في تغيير لون شعرها ولكن تخشى تأثير الصبغة على الجنين حيث أن صبغة الشعر تحتوي على الأمونيا التي بالطبع لها تأثير ضار على الجنين فقد تسبب تشوهات للجنين وتأثر على نموه , أصبح الآن هناك صبغات للشعر خالية من الأمونيا فهل هي آمنة على الجنين أم لها تأثير ضار على نمو الجنين أيضاً .

هناك العديد من الدراسات التي تشير إلى أن صبغة الشعر الخالية من الأمونيا لا تؤثر صحة الجنين,وبالرغم من ذلك مصففي الشعر لا يقبلون تحمل هذه المسؤولية ويتأكدون دومًا من استشارتك الطبيب حول هذا الموضوع للتأكد من أنك لا تعانين من الحساسية تجاه المواد الموجودة في الصبغة.

في نهاية الأمر، القرار في يدك سيدتي فهناك بعض النساء التي قررن تأجيل صبغ شعرهن حتى تنتهي الشهور الأولى من الحمل إلا أن بعضهن الأخريات قررن الإنتظار لحين انتهاء فترة الحمل وذلك للحفاظ على صحة الجنين .

من الضروري سيدتي أن لا تضعي نفسك في وضع مقارنة مع سيدة أخرى فليس كل ما يؤثر على صحتك أو صحة جنينك يؤثر على غيرك و العكس صحيح و نصيحتنا لكي استشارة طبيبك قبل اللجوء لصبغ شعرك .

 

إذا كنتِ ستصبغين شعركِ بالصبغة التي تحتوي على المواد الكيميائية خلال فترة الحمل، فعليكِ عزيزتي اتباع هذه النصائح لسلامة جنينكِ:

  • استخدمي قفازات اليد في أثناء توزيع الصبغة على فروة رأسكِ.
  • لا تتركي الصبغة على شعركِ أكثر من الوقت المحدد.
  • اصبغي شعركِ في مكان جيد التهوية.
  • اغسلي فروة رأسكِ جيدًا بعد إزالة الصبغة.