الإبداع

ما هو الإبداع وكيف تكون مبدعا


الإبداع في مفهومه البسيط، يتلخص في قول روائى فرنسي شهير يُدعي مارسيل بروست ” رحلة الاستكشاف الحقيقة لا تستلزم الذهاب إلى أرض جديدة، بل تستلزم الرؤية بعيون جديدة ”

فما هو الابداع وكيف تكون مُبدعاً ؟

هذا ما سنقوم بسرده في الموضوع إن شاء الله تعالي فتابع معنا.

لكي تكون مبدعاً وتستخدم أساليب الإبداع، يجب عليك حتماً أن تعلم كم أنت عظيم، فكِر ملياً  فى طريقة خلقك، فقد خلقك الله على أحسن وجه وصورك وشكلك لتكون من المُعمِرين في الأرض، فاعلم جيداً أنك لم تُخلق عبثاً.

ولكن دعنا عزيزي القارىء نتحدث سوياً عن طريقة تفكيرك، هل أنت تفكر بشكل سليم يتيح لك أن تكون مبدعاً ؟؟ وما هي مدى معرفتك عن الإبداع ؟؟

هل أنت ممن يستخدمون عقلِهم بطريقةٍ ابداعية ؟؟

يقول نابليون هيل الكاتب الأمريكي عن المشهور التفكير والإبداع ” ليس هناك حدود للعقل يقف عندها سوى تلك التي اقتنعنا بوجودها ”

ولذلك لا تضع نفسك فى دائرة لا أستطيع، ليس لدى المؤهلات، أنا لست قادر !!

فأنت تستطيع وقادر، ولكن فقط إذا قمت باستغلال طاقتك ووقتك وقدراتك بشكل صحيح.

حيث يقول الكثير من العلماء المعاصرين فى وقتنا الحالي، إننا لا نستخدم سوي فقط 10% من إمكانياتنا العقلية فقط ..

ستندهش أليس كذلك ؟؟؟

ليس ذلك فقط، بل أننا لو استخدمنا 20% من قدراتنا العقلية، فسوف نستطيع أن نحفظ 10 معلومات كل ثانية لمدة 70 سنة تقريباً، أو على الأقل فإنه يمكننا عقلنا من تخزين تلك المعلومات في ذاكرتنا.

وإليك الأن بعض من المعلومات حول تلك الجهاز العجيب الموجود فى جسمك ولا تعلم إلي الأن قدراته وإلى أي مدي يحوي معني الإبداع ؟؟

1- يرسل المخ رسائل إلى جميع اجزاء الجسم يبلغ عددها 50 مليون رسالة عصبية فى الثانية الواحدة، في جميع أوقات اليوم وحتى ساعات النوم.

2- الرسائل التى يصدرها المخ تلك تصدر بسرعة مذهلة قدرها 360 ميلا في الساعة.

3- وأن العقل حتى يقوم  بالنقل والتخزين وتبادل المعلومات يحدث هذا عبر أوعية دموية دقيقة، يبلغ طولها حوالي 1400مم فى 1مم مكعب من المخ

4- مساحة سطح جدران تلك الأوعية الدموية فيساوى 500 ملم مربع والذى يعنى أننا لو استطعنا أن نقوم بمد تلك الأوعية الدموية في خط مستقيم لبلغت نحو 1120 كيلو مترا.

ويقول العلماء أنك لو استخدمت 40% من امكانياتك وقدراتك العقلية لاستطعت إتقان 7 لغات بطلاقة، وقراءة 100 ألف كتاب وحفظهم عن ظهر قلب.

وفي النهاية عزيزي الزائر حتى تخرج من الموضوع وأنت مستفيد فعليك أن تعرف أن المشكلة أننا جميعا لا نستخدم عقولنا .. ولا نحاول التفكير .. وإذا  فكرنا نستخدم جزء بسيط جداً من العقل، لا نفكر بعمق ونتسرع فى الأخذ بالتصرف ولا نفكر ملياً في تفكيرنا بشكلٍ سليم.

وقد قال أرسطو في هذا الشأن :

” إذا أقنعت الناس أنك تفكر فإنهم سوف يحبونك، لكن إذا جعلتهم يفكرون فإنهم سوف يكرهونك ”

ولكن هل التفكير عملية صعبة أم سهلة ؟؟ وهل التفكير له مستويات ؟؟ ومن هو الشخص الذكي ؟؟

مواضيع مفيدة ذات صلة ننصح بتصفحها